فصل: سورة قريش:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (6):

{إِنَّ الإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ}.
الجملة جواب القسم، الجار (لربه) متعلق بـ (كنود).

.إعراب الآية رقم (7):

{وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ}.
الجار (على ذلك) متعلق بـ (شهيد).

.إعراب الآية رقم (8):

{وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ}.
الجار (لحب) متعلق بـ (شديد).

.إعراب الآية رقم (9):

{أَفَلا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ}.
الجملة مستأنفة، (إذا): ظرف مجرد من الشرط متعلق بما دلَّ عليه خبر إن أي: إذا بعثر جوزوا، (ما): اسم موصول نائب فاعل.

.إعراب الآية رقم (11):

{إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ}.
الجملة سدَّت مسدَّ مفعولَيْ (يَعْلَمُ)، وكسرت همزة (إنَّ) لمجيء اللام في الخبر. الجار (بهم) متعلق بـ (خبير)، والظرف يتعلق بـ (خبير).

.سورة القارعة:

.إعراب الآية رقم (1):

{الْقَارِعَةُ}.
(القارعة): مبتدأ.

.إعراب الآية رقم (2):

{مَا الْقَارِعَةُ}.
(ما): اسم استفهام مبتدأ، (القارعة): خبر، والجملة خبر المبتدأ المتقدم.

.إعراب الآية رقم (3):

{وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ}.
الواو مستأنفة، وجملة (ما القارعة) مفعول ثان لـ (أدراك)، وجملة (وما أدراك) معطوفة على جملة (مَا الْقَارِعَةُ).

.إعراب الآية رقم (4):

{يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ}.
(يوم): ظرف متعلق بفعل مقدر تقديره: تأتي يوم يكون، وجملة (تأتي) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (6):

{فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ}.
الفاء مستأنفة، (أمَّا): حرف شرط وتفصيل، (مَنْ): موصول مبتدأ.

.إعراب الآية رقم (7):

{فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ}.
الفاء رابطة، وجملة (هو في عيشة) خبر المبتدأ السابق (مَنْ).

.إعراب الآية رقم (8):

{وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ}.
جملة (وأمَّا مَنْ خَفَّت) معطوفة على جملة (أمَّا مَنْ ثقلت).

.إعراب الآية رقم (9):

{فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ}.
الجملة خبر المبتدأ الثاني (مَنْ خَفَّتْ).

.إعراب الآية رقم (10):

{وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ}.
جملة (وما أدراك) معطوفة على جملة (فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ)، وجملة (ما هي) مفعول ثان لـ (أدراك).

.إعراب الآية رقم (11):

{نَارٌ حَامِيَةٌ}.
(نار): خبر لمبتدأ محذوف أي: هي نار حامية.

.سورة التكاثر:

.إعراب الآية رقم (2):

{حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ}.
(حتى): حرف غاية وجر، والمصدر المؤول (أن زرتم) مجرور بـ (حتى) متعلق بـ (أَلْهَاكُمُ)، وجملة (زرتم) صلة الموصول الحرفي.

.إعراب الآية رقم (3):

{كَلا سَوْفَ تَعْلَمُونَ}.
حذف مفعول (تعلمون) للدلالة عليه.

.إعراب الآية رقم (4):

{ثُمَّ كَلا سَوْفَ تَعْلَمُونَ}.
الجملة معطوفة على الاستئنافية قبلها، وليست من باب التوكيد اللفظي.

.إعراب الآية رقم (5):

{كَلا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ}.
الجملة مستأنفة، (عِلْم): مفعول مطلق، وجواب (لو) محذوف أي: لارتدعتم.

.إعراب الآية رقم (6):

{لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ}.
قوله (لترون): اللام واقعة في جواب القسم، وجملة القسم المقدرة مستأنفة، والفعل مضارع مرفوع بثبوت النون وحذفت لتوالي الأمثال، والواو فاعل، والنون للتوكيد، والفعل متعدٍّ لواحد وهو (الجحيم)، والرؤية بصرية.

.إعراب الآية رقم (7):

{ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ}.
جملة (ثم لترونها) معطوفة على جملة جواب القسم السابقة، (عين): نائب مفعول مطلق لأنه نعت للمصدر أي: لتروُنَّها رؤية عين اليقين.

.سورة العصر:

.إعراب الآية رقم (2):

{إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ}.
جواب القسم.

.إعراب الآية رقم (3):

{إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ}.
(الذين): منصوب على الاستثناء من اسم الجنس (الإِنْسَانَ).

.سورة الهمزة:

.إعراب الآية رقم (1):

{وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ}.
(ويل): مبتدأ، وجاز الابتداء بالنكرة لأنه دعاء، (لمزة) نعت.

.إعراب الآية رقم (2):

{الَّذِي جَمَعَ مَالا وَعَدَّدَهُ}.
(الذي): بدل من (كل همزة).

.إعراب الآية رقم (3):

{يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ}.
جملة (يحسب) حال من فاعل (عدَّده)، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ حسب.

.إعراب الآية رقم (4):

{كَلا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ}.
الجملة جواب القسم، وجملة القسم المقدرة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (5):

{وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ}.
جملة (وما أدراك) مستأنفة، وجملة (ما الحطمة) مفعول به ثان لـ (أدراك).

.إعراب الآية رقم (6):

{نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ}.
(نار): خبر لمبتدأ محذوف أي: هي، والجملة مستأنفة، (الموقدة): نعت.

.إعراب الآية رقم (7):

{الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الأَفْئِدَةِ}.
(التي): نعت.

.إعراب الآية رقم (8):

{إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ}.
الجار (عليهم) متعلق بـ (مؤصدة)، والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (9):

{فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ}.
الجار (في عمد) متعلق بمحذوف خبر ثان لـ (إن).

.سورة الفيل:

.إعراب الآية رقم (1):

{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ}.
(كيف): اسم استفهام مفعول مطلق والمعنى: أيَّ فِعْلٍ فَعَل ربك؟ جملة (فعل) سدَّت مسدَّ مفعولي (تر) المعلق بالاستفهام.

.إعراب الآية رقم (2):

{أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ}.
الجار (في تضليل) متعلق بالمفعول الثاني المقدر.

.إعراب الآية رقم (3):

{وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ}.
(أبابيل) نعت.

.إعراب الآية رقم (4):

{تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ}.
جملة (ترميهم) نعت ثان لـ (طَيْرًا).

.إعراب الآية رقم (5):

{فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ}.
جملة (فجعلهم) معطوفة على جملة (أرسل)، الجار (كَعَصْفٍ) متعلق بالمفعول الثاني.

.سورة قريش:

.إعراب الآية رقم (1):

{لإِيلافِ قُرَيْشٍ}.
الجار (لإيلاف) متعلق بـ (يعبدوا) في الآية (3).

.إعراب الآية رقم (2):

{إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ}.
(إيلافهم): بدل من (إيلاف)، (رحلة): مفعول به للمصدر (إيلافهم).

.إعراب الآية رقم (3):

{فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ}.
الفاء زائدة، واللام للأمر، والفعل مجزوم بحذف النون، (هذا): مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (4):

{الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ}.
(الذي): نعت لـ (رَبَّ).